http://addurl.nu

كيفية التقرب من ابنك المراهق

عالم الاسرة
الأطفال المراهقين بحاجة ماسة خلال هذه الفترة الصعبة الى الكثير من المودة والثناء والتسامح، لكن مع ضرورة تحديد قواعد صرامة يتوجب عليهم احترامها.

وحسب الدراسات فإن أي انفعال مبالغ فيه من طرف الوالدين كرد فعل على تقلب مزاج المراهق يمكن أن يؤدي الى أجواء مشحونة.
فأي رد فعل قاس من الوالدين فهو ضار لا محالة بالعلاقة، لاسيما وأن وجود علاقة قوية بين الوالدين والمراهق في تلك المرحلة الحرجة، مهم جدا لنفسية المراهق، فتلك العلاقة تدعم ثقته بنفسه، وتعطيه طاقة إيجابية.
التعامل مع المراهق ليس سهلا في هذه الفترة، فهو يرفض معاملته على انه طفل ويشعر بالانتماء إلى عالم الراشدين، إضافة إلى رغبته في اختيار أصدقائه وأي تدخل في ذلك يُعطيه الشعور بالحاجة إلى الانفصال عن الأسرة أو الوالدين.

وينصح خبراء التربية باتباع الخطوات التالية :

1- المسؤولية : المراهق يدرك أنه كبير بما يكفي لتحمل المسؤولية في كثير من الأمور ، لهذا تنصح الأمهات بالسماح له بتحمل مسؤوليات يمكنه تحملها، فهذا سيجعل المراهق يقدر الثقة التي وصعت فيه ومن ناحية سيتعلم كيف يتحمل المسؤولية.
2- الإحترام : ينصح بمعاملة المراهق باحترام ، مع تعليمه كيفية التعامل باحترام مع الآخرين
3- وضع قواعد صارمة وواضحة : يجب ان تكون القواعد واضحة وصارمة بشكل لايسمح بحدوث سوء فهم من قبل المراهق، فالمراهقين أذكياء جدا في ايجاذ ثغرات في تلك القواعد.
4- الأصدقاء : اﻟﺼﺪاﻗﺔ ﻣﮭﻤﺔ ﻓﻲ ﺣﯿﺎة اﻟﻤﺮاھﻘﯿﻦ. ذﻟﻚ ﻷن اﻟﻤﺮاھﻖ ﯾﮭﻤﮫ ﺟﺪا أن ﯾﻜﻮن ﻣﻘﺒﻮﻻ ﻣﻦ أﺻﺪﻗﺎءه وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﯾﺘﺄﺛﺮ ﺑﮭﻢ ﺣﺘﻰ ﯾﻨﺎل إﻋﺠﺎﺑﮭﻢ. ينصح بتربية المراهقين على الإستقلال واﻟﺜﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ﺣﺘﻰ ﯾﻜﻮن واﻋﯿﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﯾﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ أﺻﺪﻗﺎءه .
5- الثقة : ينصح بالثقة في الأبناء ، فعندما يشعر الإبن أن والديه يثقون فيه ﺳﻮف ﯾﻌﻤﻞ ﺟﺎھﺪا ﻟﯿﻜﻮن ﻋﻨﺪ ﺣﺴﻦ ظﻨهما ﺑﮫ .
6- اﻟﺘﻮاﺻﻞ : ينصح بالحوار الدائم بين الأباء والأبناء من خلال المتاقشات والنشاطات المشتركة، ينصح بالتواجد في حياة الأبناء كطرف يتكلم معهم وليس فقط يتلقى اﻷواﻣﺮ. اذا كانت العلاقة جيدا مع الأبناء فسيسهل مثلا محادتثه بشأن التدخين أو المخدرات أو البلوغ ..
7- اﻟﺨﺼﻮﺻﯿﺔ : على السيدات احترم خصوصية أبنائهم المراهقين بصدر رحب ، فالمراهق قد يغلق على نفسه الباب ليجلس وحده ليستمع للموسيقى او يكتب أو يفكر أو يتحدث مع إصدقائه في الهاتف..

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عالم الاسرة
مقادير تجهيز الكنافة بالجبنة الريكوتا

تعد الكنافة من بين الحلويات الشرقية التي يفضلها الكثير من الناس، فهي من الحلويات الخفيفة جدا ومن الممكن حشوها بالكثير من الحشوات المختلفة، ومن بين أصناف الكنافة التي يفضلها الكثير اليوم هي حلوي الكنافة بالجبنة الريكوتا وذلك النوع من الجبن يعد من الأنواع التي تحتوى على قيمة غذائية كبيرة جدا …

عالم الاسرة
الطريقة الكاملة لعمل تارت المربى

تارت المربى أو الباستا فلورا حلوى ايطالية مميزة وشهيرة لهواة الحلويات الدسمة الغنية ، وهي تقدم في الفنادق والمطاعم الكبرى بالرغم من من سهولة تحضيرها ، كما أنها طبق حلى أنيق يليق بالمناسبات السعيدة والضيافة ، يحضر تارت المربى في صينية أو بوحدات صغيرة مثل قطع الجاتو من مكونات بسيطة …

عالم الاسرة
الطريقة بالصور لعمل بان كيك الشوفان

البان كيك طريقة سهلة سريعة لتحضير وجبة خفيفة مغذية أو طبق حلى سريع ، ماذا لو عملنا على زيادة القيمة الغذائية للطبق باستعمال الشوفان الصحي ، والمعروف بفوائده الرائعة للجسم حيث يحتوي الشوفان بكمية كبيرة من الألياف المفيدة في عملية الهضم حيث تساعد الأمعاء على طرد الدهون خارج الجسم ، …