أساسيات تغذية الطفل بشكل سليم

عالم الاسرة
1

أساسيات تغذية الطفل بشكل سليم

أساسيات تغذية الطفل بشكل سليم

تتساءل السيدات دائمًا، عن التغذية المناسبة للطفل، خاصة الوقت المناسب لتناول الطعام.

يجيب الدكتور أحمد صلاح، أخصائى أمراض الأطفال، وحديثى الولادة، قائلًا، “يمكن للأم أن تبدأ فى إطعام طفلها من عمر 6 أشهر، من خلال إعطاء بعض الأطعمة الخفيفة، مثل البطاطا المسلوقة، التى لها طعم حلو يحبه أغلب الأطفال، ويفضل أن يكون ذلك بجانب الرضاعة الطبيعية.

وأضاف “صلاح”، أنه من عمر عام، يحتاج الطفل إلى تغذية أقوى، خاصة مع بدء ظهور الأسنان، فيمكن البدء فى إطعامه الحبوب الغذائية، وهى منتشرة بكثرة فى الصيدليات الآن، ولكن يجب أن يكون تحت إشراف طبيب أطفال، مضيفًا أن الطفل فى تلك المرحلة، يحتاج إلى تناول أطعمة، ولكن بكميات قليلة، ويمكن إعطاء الطفل الخبز، والأسماك، واللحوم، ولكن بكميات قليلة، ومرة واحدة يوميًا.

أساسيات تغذية الطفل بشكل سليم

وحذر صلاح، من إعطاء الطفل الألبان، أو الجبن، خلال أول سنتين من عمر الطفل، مضيفًا أن تلك الألبان الدسمة، تحتوى على نسبة مرتفعة من البروتين الحيوانى، ومعدة الطفل قد تجد صعوبة فى هضمها، بالإضافة إلى أن الجهاز المناعى للطفل، قد يهاجم تلك البروتينات، وقد يصل الأمر إلى إيذاء البنكرياس.

 

وأشار صلاح، إلى أن الطفل بعد عمر السنتين، إلى 5 سنوات، فى حاجة إلى التغذية المناسبة، ولكن فى الطبيعى يحتاج الطفل إلى الكالسيوم، و”فيتامين د” بالإضافة إلى ضرورة تناول كوب لبن يوميًا، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس حتى يتم بناء عظامه، وأسنانه.

وأضاف صلاح، إن الطفل فى حاجة للفسفور، الذى يساعد على امتصاص الكالسيوم، ويتوفر فى الأسماك، بالإضافة إلى أهمية الحديد، لتكوين كرات الدم الحمراء، وحماية الطفل من الإصابة بفقر الدم، ويتواجد الحديد فى اللحوم الحمراء، والكبد.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عالم الاسرة
سبب الحول عند الاطفال فى شهوره الأولى

سبب الحول عند الاطفال فى شهوره الأولى الحول المؤقت ظاهرة طبيعية تظهر في الشهور الأولى من عمر الطفل ولكن تستمر هذه الحالة أحيانًا عند بعض الأطفال نتيجة عدم اكتمال نمو مركز الإبصار لديهم. ووفقا لموقع بولد سكاى الهندى أن سبب الحول هو وجود أى خلل لدى الطفل مثل الشلل الدماغي …

عالم الاسرة
الطريقة الصحيحة لعمل السمبوسة بالجلاش

تعتبر السمبوسة بالجلاش من الأكلات الخفيفة المحببة لدى جميع الفئات والأعمار إلى جانب تكلفتها البسيطة وطريقة اعدادها لهذا تحاول الكثير من السيدات معرفة مكوناتها وطريقة تحضيرها. طريقة عمل السمبوسة بالجلاش : تحتوي السمبوسة على الكثير من المواد الغذائية الضرورية لتغذية الجسم مثل المعادن والسعرات الحرارية والفيتامينات ويتم تحضيرها بعدة طرق …

عالم الاسرة
البسبوسة على الطريقة الصيامى

يعد طبق البسبوسة واحد من بين أطباق الحلوى الشرقية التي تتميز بطعمها ومذاقها الجيد، ويتم صناعة البسبوسة بالكثير من الطرق والتي من بينها البسبوسة الصيامي التي تتناسب مع الأقباط خلال فترة الصيام. طريقة عمل البسبوسة الصيامي : من الممكن صنع البسبوسة الصيامي من خلال الكثير من الطرق والكثير من النكهات …