http://addurl.nu

الاختلافات بين التضامن والتكافل

إجتماعي

قد يري الكثير منا أنه لا خلاف بين كل من التضامن والتكافل من حيث المعني والمضمون، ولكن يوجد فروق كثير في المعني العام للمصطلحان كما يوجد فروقات أخرى بين كل من التكافل والتضامن من حيث المعني والمضمون الخاص بكل منهم على حدى.

ما هو الفرق بين كل من التضامن والتكافل
بالطبع يوجد فرق في المعني بين كل من التضامن والتكافل وهما على الشكل التالي:

1- التكافل: التكافل في المعني العام الخاص به هو مشاركة جميع أفراد المجتمع في الصالح العام للمجتمع والبلاد، فلابد على كل فرد في المجتمع أن يعي تماما ما هي واجباته وما هو واجبات المجتمع علية وان يشارك في الصالح العام للمجتمع.

 

2- أما التضامن: فهو مفهوم يقصد من خلال الاتحاد ومعاونة كل من البشر بعضهم البعض حيث يقوم الإنسان الضعيف بمعاونه الغني ويعد من بين السلوكيات الإنسانية الهامة التي تعمل على تخفيف ألم ومعاناة المحتاجين في المجتمع الواحد والجدير بالذكر فان التضامن يقع على كاهل كل من الأفراد والمجتمع على حد سواء، فلابد أن يتم تقديم الخدمات من قبل القادرين على تلبية حاجات الآخرين بدون مقابل وهذا يعني التضامن.

ويوجد الكثير من المجالات التي يظهر بها التكافل بشكلة الواضح والتي من بينها ما يلي
1- تكافل المرء مع ذاته: حيث أن الشخص هو المسؤول الأول على نفسة من خلال تهذيبها وإصلاحها بما ينفع المجتمع والصالح العام، كما أن لنفس الإنسان حق علي في دفع كل ما يؤرقها وما يؤدى إلى انحرافها وتناول المزيد من الأشياء التي تعمل على حدوث مشاكل لها.

2- التكافل في الأسرة الواحدة: حيث قد حثتنا الأديان السماوية بضرورة الترابط بين أفراد الأسرة وبعضها البعض من اجل تحقيق التكافل الداخلي للأسرة، حيث أن لكل فرد في الأسرة الوظيفة الخاصة به ولابد من أن يقوم بها على اكمل وجه حتي يحدث التكافل في الأسرة.

3- التكافل في الجماعات: لابد أن يكون التكافل الفردي والأسرة مكملا للتكافل الخاص بالمجتمعات، فلابد أن لا تؤثر المصالح الفردية على المصالح العامة للجميع وداخل المجتمع.

كما يوجد الكثير من المظاهر الخاصة بكل من التكافل والتضامن ومن بين مظاهر التضامن ما يلي
1- التعاون في المصالح العامة وعلى سبيل المثال في الأفراح والمناسبات العامة وغيرها من المناسبات.
2- تقديم المزيد من العون لكل من الفقراء والمحتاجين وتوفير الاحتياجات الخاصة بهم.

3- التضامن مع الكثير من الفئات المهمشة داخل المجتمع الكبير من خلال تسليط الضوء علهم وتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بهم.
4- وأيضا التضامن مع الكبار في السن والذين لم يلقوا مساعدة من قبل الأسرة.

كما يوجد مظاهر خاص بالتكافل والتي من بينها ما يلي
1- كفالة الأيتام والصغار في السن: صغار السن داخل المنزل الواحد لابد وأن يحظوا بالمزيد من العناية والاهتمام، واليتيم في العادة لابد وان يحظي بكفالة من المقتدرين حتي يوفروا له كل ما يحتاج.

2- الكفالة للفقراء والمحتاجين: فلابد على المقتدرين من مشاركة الفقراء والمساكين والمحتاجين لآلامهم والعمل على مواساتهم والتبرع لهم بما يحتاجون.

3- رعاية الجار وحقوقه: ومن بين مظاهر التكافل أيضا المحافظة على كل ما يخص حقوق الجار من خلال صلة الجار وبره.

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إجتماعي
أكبر الدول العربية مساحة

وهذا ترتيب يبين أكبر 10 دول عربية اعتمادا على المساحة الجغرافية: 1 – الجزائر ​ الجزائر تبلغ مساحتها أكثر من مليونين و381 ألف كيلومتر مربع. 2 – السعودية السعودية ​ تصل مساحتها إلى أكثر من مليونين و149 ألف كيلومتر مربع. 3 – السودان السودان ​ مساحة السودان بعد انفصال دولة …

إجتماعي
اكبر دوله في العالم بالترتيب من 1 الي 212

هذه قائمة بدول العالم حسب مساحتها. تبلغ مساحة العالم 510,072,000 كم²، منها 148,939,063 كم² يابسة (29.2%) والباقي ماء (70.8%). المساحات التالية تتضمن المساحات المائية الداخلية (أنهار، بحيرات، محتجزات مائية). دول العالم حسب مساحتها الترتيب الدولة / القطاع المساحة (كم²) ملاحظة — العالم 148,939,063 مجموع اليابسة (29.2% من سطح الأرض) 1 …

إجتماعي
أصل التسمية السعودية

ينسب اسم الدولة إلى سعود بن محمد آل مقرن الجد الأكبر للأسرة الحاكمة و إليه تنسب و كان هو حاكماً للدرعية ، و سعود هو اسم علم مذكر عربي و هو جمع سَعد و هو مشتق من السعادة و معناه الحظوظ السعيدة و انتشر الاسم و بدأ يطلق على الذكور …