ما هي الطاقة النووية؟

 

 

ما هي الطاقة النووية؟



 إن التعريف المعروف عن الطاقة النووية هو: الطاقة المنبعثة نتيجةً لتفاعل نووي، وتحديدًا من انشطار نووي أو اندماج نووي. ومن الناحية العملية، تستخدم الطاقة النووية وقودًا مصنوعًا من اليورانيوم المُستخرج من الأرض والمُعالج لإنتاج البخار وبالتالي توليد الكهرباء.

الجدير بالذكر أن الطاقة النووية هي المصدر الوحيد الذي يمكنه توليد كميات كبيرة من الكهرباء – تُعرف بكهرباء الحمل الأساسي – على نحوٍ موثوق دون انبعاث أي غازات ضارة مثل غازات الاحتباس الحراري.

إضافةً لذلك، تعدّ الطاقة النووية من المصادر التي تقلّ فيها بشدّة الآثار البيئية سواءً على الأرض أو الموارد الطبيعية، من بين جميع مصادر إنتاج الكهرباء الأخرى.

 

 

ما هي آلية عمل الطاقة النووية؟


إن محطات الطاقة النووية تنتج الكهرباء بطريقةٍ مشابهة كثيرًا لمحطات الطاقة التقليدية. فالمحطات عموًما تستخدم مصدرًا لإنتاج الحرارة التي تحوّل المياه إلى بخار، ثم يشّغل ضغط البخار مولّد الكهرباء ثم تنتج الكهرباء.

ويكمن الاختلاف بين المحطات في نوع مصدر الحرارة. ففي محطات الوقود الأحفوري يكون مصدر الحرارة من حرق الفحم أو النفط أو الغاز الطبيعي. أما في محطات الطاقة النووية، يكون المصدر الأساسي للحرارة هو انقسام الذرات أو ما يطلق عليه عملية الانشطار النووي.

  • تُطلق المفاعلات النووية حرارة التي بدورها تُنتج البخار
  • بعدها يقوم البخار بتدوير توربين متصل بمغناطيس كهربائي يُسمّى (المولّد)
  • بعدها ينتج المولّد الكهرباء

وفي مفاعلات الماء المضغوط، وهو نوع المفاعلات قيد الإنشاء في دولة الإمارات، يقي الضغط العالي الماء من الغليان في حاوية المفاعل. وتنتقل المياه الساخنة إلى مولد البخار الذي يتكون من عدة أنابيب صغيرة، وتُستخدم هذه الحرارة لتحويل دفعةٍ أخرى من المياه (منفصلة تمامًا) إلى بخار، وهذا هو البخار الذي يحرك التوربين. ثم يُضخ الماء من المفاعل إلى حاوية المفاعل لإعادة تسخينه. والبخار الذي يخرج من التوربين ينتقل إلى المكثف لتبريده، وبعد تكثيف البخار وتحوّله إلى ماء، ينتقل الماء إلى مولد البخار مرةً أخرى. 

اليورانيوم

يُستخدم اليورانيوم المُخصص وقودًا للمفاعلات النووية، وهو عنصرٌ طبيعي مشع متوفر بكثرة وموجود في أغلب الصخور. وحين يضمحل اليورانيوم أو يتحلل، تنتُج منه حرارة داخل القشرة الأرضية. وبطريقةٍ مشابهة تنتج الحرارة داخل المفاعل النووي.

الانشطار النووي

الانشطار النووي هو عملية انقسام نواة ذرة إلى قسمين.

في كل حُبيبة وقود نووي، توجد الملايين من نوى اليورانيوم. وحين تنقسم هذه النوى، تنطلق كمية كبيرة من الطاقة، بعضها من الإشعاع ولكن معظمها ينتج عن الطاقة الحركية. وهذه الطاقة المنبثقة هي الطاقة التي تُصدر الحرارة داخل المفاعل والتي تُستخدم لإنتاج البخار وبالتالي توليد الكهرباء. 

 

 

 

حقائق عالمية


قدمت الطاقة النووية للعالم مصدرًا موثوقًا للكهرباء لما يزيد عن خمسين عامًا. واليوم توجد أكثر من 400 محطة نووية في أكثر من 25 بلدًا حول العالم.

وتولّد هذه المحطات ما يصل إلى 14% من الكهرباء المُستهلكة حول العالم، دون انبعاث أي غازات ضارة.

وهناك العديد من الدول الي تستكشف حاليًا خيار تطوير برامج نووية سلمية لديها، خصوصًا مع تزايد الطلب على الكهرباء وارتفاع نسبة القلق بشأن قضية تغيّر المناخ.

ومن الحقائق عن الطاقة النووية حول العالم هي:

  • يوجد 30 بلدًا حول العالم مشغلًا لأكثر من 440 مفاعلًا نوويًا لتوليد الكهرباء
  • يوجد حاليًا 67 محطة نووية قيد الإنشاء في 15 بلدًا
  • في عام 2012، وفّرت الطاقة النووية 10.9% من احتياجات الكهرباء للعالم
  • في عام 2014، اعتمدت 13 دولة غلى الطاقة النووية لتوفير ربع احتياجاتهم من الطاقة النووية على الأقل
  • تُساهم محطات الطاقة النووية حول العالم في تجنّب إنتاج نحو 2.5 مليار طن متري من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا وهذا بالمتوسط. إضافةً لذلك، تعدّ هذه القيمة هو ضعف الهدف المرغوب به في اتفاقية كيوتو الخاصة بالتغير المناخي
  • إن الاتحاد الدولي لمشغلي الطاقة النووية (WANO)، الجهة المسؤولة عن ضمان تشغيل محطات الطاقة النووية على نحوٍ آمن وموثوق، يُجري عمليات مراجعة مستقلة لكل محطة نووية تجارية تعمل حول العالم.

للمزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارة المواقع التالية:

 

مواقف ممكن تفيدك

 

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

الاتحاد العالمي للطاقة النووية

الاتحاد الدولي لمشغلي الطاقة النووية (WANO)

معهد الطاقة النووية

التاريخ: 24/1/2018 - الزيارات: 74

أضف تعليقك على المقال

code

sitemap